Color



التقرير السنوى 1997

فيما يلي التقرير السنوي عن نشاط الجمعية خلال العام 1997م.


أ – الاجتماعات :
عقدت الجمعية العامة خلال عام 1997م ثلاثة اجتماعات :
1- الاجتماع السابع فى سيئول بتاريخ 13/4/1997م ( على هامش أعمال مجلس الاتحاد البرلماني الدولى السابع والتسعين )
2- الاجتماع الثامن فى القاهرة بتاريخ 13/5/1997م ( على هامش أعمال مجلس الاتحاد البرلماني العربي السابع ).
3- الاجتماع التاسع فى القاهرة بتاريخ 14/9/1997م ( على هامش أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الثامن والتسعين )

وعقدت اللجنة التنفيذية اجتماعين :
1- الاجتماع الخامس فى سيئول بتاريخ 13/4/1997م.
2- الاجتماع السادس فى القاهرة بتاريخ 14/9/1997م.

وفى كل اجتماع نظرت كل من الجمعية العامة واللجنة التنفيذية الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها واتخذت فى شأنها القرارات المناسبة.

ب – انتخابات اللجنة التنفيذية :
اختارت الجمعية العامة للجمعية فى اجتماعها السابع الذى انعقد بتاريخ 13/4/1997م فى العاصمة الكورية سيئول على هامش المؤتمر السابع والتسعين للاتحاد البرلماني الدولي ، السيد/ عدنان ضاهر ، أمين عام مجلس النواب اللبنانى ، عضوا للجنة التنفيذية بالتزكية، وذلك عملا بالمادة 15 من النظام الأساسى للجمعية

ج – الامين العام للجمعية :
وافقت الجمعية العامة فى اجتماعها التاسع الذى انعقد فى القاهرة بتاريخ 14/9/1997م ، بناء على الاقتراح المقدم من السيد رئيس الجمعية على تسمية السيد/ عبد اللطيف محمد الرزيحان ( كويتى الجنسية ) أمينا عاماً للجمعية ، وذلك عملا بالمادة 20 من النظام الاساسى للجمعية

د – نشاط الجمعية :
1- الدراسات :
واصلت الجمعية اصدار سلسلة الدراسات الدستورية المقارنة عن الدساتير العربية.وكان اول اصداراتها دراسة عن ( نظام انعقاد الجلسات واتخاذ القرار ). كما قدمت ثانى اصداراتها عن ( أدوات الرقابة البرلمانية ). وتأمل الجمعية فى مواصلة تقديم هذه الدراسات بحيث تشمل جميع الموضوعات الدستورية ، مثل اسلوب اختيار رئيس الدولة ، وأدوات التأثير من جانب السلطة التنفيذية فى السلطة التشريعية ، ومحاكمة الوزراء ، ونظم الانتخابات والترشيح للمجالس النيابية ، ومظاهر الرقابة المالية التشريعية ، وحرية الصحافة وغيرها.

2- مؤتمر الأمناء العامين للبرلمانات العربية :
وافقت الجمعية العامة فى اجتماعها التاسع الذى انعقد فى القاهرة بتاريخ 14/9/1997م على اقامة هذا المؤتمر فى القاهرة خلال سنة 1998م برعاية الاستاذ الدكتور/ احمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب المصرى ويستهدف هذا المؤتمر توطيد العلاقات وتبادل الخبرات فى مجالات العمل الادارى والفنى ، وسوف يدعى للمشاركة فيه رؤساء اللجان البرلمانية المعنية بالشئون المالية والاقتصادية والشئون الخارجية فى البرلمانات الاعضاء فى الجمعية ، باعتبار ان الموضوعات التى تتطرق اليها هذه اللجان ذات اهمية خاصة فى العلاقات البينية بين الدول العربية.

وكانت الجمعية قد نوهت إلى عقد هذا المؤتمر فى تقريرها السنوى لعام 1996م على ان يعقد خلال عام 1997م ، وقد تعذر ذلك بالنظر الى الارتباطات والمسئوليات العديدة لاعضاء الجمعية.

3- مقر الجمعية :
لا يزال المقر الرئيسى للجمعية بمبنى مجلس الامة الكويتى بناء على موافقة كريمة من السيد رئيس المجلس ، ولم يتسن حتى الآن عقد اتفاقية بشأن مقر الجمعية على غرار اتفاقيات المقر الخاص بمنظمة المدن العربية والمعهد العربى للتخطيط ، وسوف تواصل الجمعية مساعيها فى هذا الشأن بمخاطبة السيد رئيس الاتحاد البرلماني العربي لاجراء الاتصالات اللازمة لذلك مع حكومة دولة الكويت .

4 – المساهمات المالية فى ايرادات الجمعية :
تنص المادة 13 من اللائحة الداخلية للجمعية على أن ( تتكون ايرادات الجمعية من مساهمات البرلمانات العربية.وتكون هذه المساهمة من كل برلمان عربى بمبلغ عشرة آلاف دولار امريكى على الأقل سنويا لواحد من الاعضاء الذين يمثلون البرلمان فى الجمعية ، وبمبلغ خمسة آلاف دولار امريكى سنويا لكل عضو آخر ) ولا يسع الجمعية إلا أن تتقدم بجزيل الشكر للكثرة من الاعضاء الذين تفضلوا بالمسارعة الى تقديم مساهماتهم ، وتأمل أن يكون ذلك شأن جميع الاعضاء حتى يكون فى وسع الجمعية المضى قدما فى تنفيذ برامجها فى مجالات الابحاث والتدريب ودعم التواصل الاجتماعى والثقافى بين اعضائها.

وستواصل الجمعية خلال العام الحالى 1998م جهودها لتحقيق ما ورد فى التقرير السنوى لعام 1996م ، عن الترجمة الفورية لاعمال جمعية الامناء العامين الدولية للغة العربية أسوة باللغات الحية الأولى ، وانشاء مركز للمعلومات يحتوى على قاعدة معلوماتية كاملة عن جميع الدساتير والقوانين الاساسية للدول العربية ، ومواصلة الاتصال بالاخوة الامناء العامين للمجالس النيابية العربية من غير اعضاء الجمعية للتعريف بأهدافها ودعوتها الى الانضمام الى الجمعية ، كما ان الجمعية العامة فى اجتماعها التاسع بتاريخ 14/9/1997م أقرت خطة العمل لنشاط الجمعية حتى نهاية عام 1998م ، ومن أهم ما جاء بها :

أ- مراجعة جداول أعمال مؤتمرات الاتحاد البرلمانى العربى قبل انعقادها ، ودراسة بنودها وتقديم ورقة عمل بأسم الجمعية بصفتها هيئة استشارية للاتحاد ، تتضمن وجهة نظرها ومقترحاتها حول كل بند.

ب- تبادل الزيارات الميدانية للعاملين بالأمانات العامة الأعضاء فى الجمعية ، وبصورة خاصة العاملين فى القطاعات المعنية بالجلسات واللجان.

ج- المشاركة فى الندوات والمؤتمرات البرلمانية العربية والدولية ، ونشر القرارات التى تصدرها فى المجلة الفصلية للإتحاد البرلمانى العربى بإسم الجمعية.

د- عقد برامج تدريبية للعاملين فى البرلمانات اعضاء الجمعية ، فى عواصم الدول الاعضاء بالتناوب ، على أن يتولى التدريب فيها متخصصون فى العمل البرلمانى ، من العاملين فى الأمانات العامة ومن غيرهم مع استخدام الوسائل الحديثة فى التدريب التى لا تعتمد على المحاضرة والتلقين المباشر.

هـ- عقد ندوة عامة يكون موضوعها (اجراءات العمل البرلمانى) يشترك فيها المتخصصون فى العمل البرلمانى من الأمانات العامة ومن غيرهم
كأساتذة الجامعات ورؤساء واعضاء المجالس النيابية.

ز- تبادل الجرائد الرسمية ( التى تنشر فيها القوانين واللوائح ) بين الأمانات العامة أعضاء الجمعية ، وكذلك النشرات والمطبوعات التى تصدرها كل امانة عامة.

وتأمل الجمعية أن يتم خلال هذا العام الحالى 1998م تنفيذ ما ورد بهذه الخطة.