Color



التقرير السنوى 1999

فيما يلي التقرير السنوي عن نشاط الجمعية خلال العام 1999م.

أ- الاجتماعات:
عقدت الجمعية العامة خلال عام (1999 ) م اجتماعين :
1- الاجتماع الثالث عشر في بروكسل بتاريخ 12 أبريل 1999 م ( على هامش أعمال المؤتمر الواحد بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي ).
2- الاجتماع الرابع عشر في برلين بتاريخ 13 أكتوبر 1999م ( على هامش أعمال المؤتمر الثاني بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي ).

كما عقدت اللجنة التنفيذية اجتماعين :
1- الاجتماع السابع في بروكسل بتاريخ 12 أبريل 1999 م.
2- الاجتماع الثامن في بيروت بتاريخ 25 يونيو 1999 م.

ب- انتخابات اللجنة التنفيذية :
تنص المادة (15) من النظام الأساسي للجمعية على أن ” تتألف اللجنة التنفيذية للجمعية من رئيس الجمعية رئيسا ونائبه واثنين من أعضاء الجمعية تنتخبهما الجمعية العامة لمدة ثلاث سنوات على أن تنتهي عضوية أحد الأعضاء بعد سنة ثم العضو الأخر في السنة التي تليها وتنتهي عضوية الرئيس ونائبه بعد نهاية السنة الثالثة “.

ونظراً لانتهاء عضوية السيد/ محمد رشيد القيطوني في اللجنة التنفيذية ، فقد فتح باب الترشيح لشغل هذه العضوية وإذ لم يتقدم للترشيح لها سوى السيد/ د0 محمد مصالحه أمين عام مجلس النواب الأردني ، فقد تمت تزكيته عضواً جديداً في اللجنة التنفيذية ، وذلك في اجتماع اللجنة بتاريخ 1999/4/12 م.

ج- المؤتمرات وحلقات العمل :
رأت الجمعية أن تنظم مؤتمرات دورية يتناول كل منها مناقشة موضوع أو موضوعات محددة ذات الأهمية الخاصة في العمل البرلماني ، على
أن يشارك فيها المعنيون من أعضاء المجالس النيابية وأماناتها العامة ، وذلك بغية تبادل الخبرات والأفكار وتعميق الصلات الثقافية
والاجتماعية بين الأعضاء وتوحيد وجهات النظر حيال القضايا المشتركة.

** وعلى ضوء النجاح الذي حققه المؤتمر الأول للجمعية الذي عقد في القاهرة ، أكد أعضاء الجمعية العامة على ضرورة إقامة المؤتمر الثاني. ووقع اختيار الجمعية العامة على موضوع { الإعلام والبرلمان } لمناقشته في هذا المؤتمر ، على أن يشمل الموضوع بيان العلاقة بين المجالس النيابية وأماناتها العامة من ناحية ووسائل الإعلام من ناحية أخرى ، وتعريف المواطن بدور المجلس النيابي وكيفية أدائه لوظائفه ، كما وافقت على المحاور التي اختارتها اللجنة التنفيذية لهذا الموضوع وهي :

1- دور وسائل الإعلام في تعميق الوعي بأهمية المشاركة الشعبية خلال المجالس الشعبية
2- وسائل الإعلام بوصفها حلقة الاتصال بين المجالس النيابية والمواطنين.
3- المسئولية القانونية والأدبية لوسائل الإعلام عن نقل وتقييم ما يدور في المجالس النيابية ولجانها.
4- الصحف والمجلات والنشرات التي تصدرها الأمانات العامة للمجالس النيابية ودورها في تعريف المواطنين بما يدور في المجلس ولجانه.
5- نقل جلسات المجلس النيابي ولجانه بالتلفزيون : ما له وما عليه.
6- الجماعات المؤثرة ودورها في توجيه وسائل الإعلام بهدف التأثير في مسار العمل النيابي.
7- كيفية تطوير العلاقة بين وسائل الإعلام المختلفة والمجالس النيابية.
8- أثر الإعلام في أداء أعضاء البرلمانات.
9- دور الأمانات العامة في تنمية العلاقة بين { الإعلام والبرلمانيين }.
10- الإعلام العالمي ( العولمة الإعلامية ) وأثره في دور البرلمانات العربية.
مع إضافة محورين هما :
1- شبكة الاتصالات البرلمانية ” الإنترنت ” والبرلمان.
2- الأخلاقيات الإعلامية – كيفية التعامل بين البرلمانيين والإعلاميين.

ورحبت الجمعية العامة برسالة السيد/ عبد الهادي المجالي رئيس مجلس النواب الأردني التي أبدى فيها موافقته على تنظيم المؤتمر الثاني للجمعية ورعايته ، وكان من المفترض أن يعقد هذا المؤتمر في عمان ( الأردن) خلال الفترة من 24 إلي 25 نوفمبر 1999 م. غير أنه تأجل عقده خلال هذه الفترة نظرا لانشغال الأمانة العامة لمجلس النواب الأردني في الأعداد والتحضير للدورة البرلمانية العادية الثالثة لمجلس النواب.

** بناء على الاتفاق الذي تم مع السيد الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي على أن يوجه الدعوة للجمعية لحضور المؤتمرات والندوات التي ينظمها الاتحاد البرلماني العربي لتشارك الجمعية فيها بصفتها هيئة استشارية للاتحاد ، فقد شاركت الجمعية في أعمال مجلس المؤتمر الثامن للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد في دمشق بتاريخ 1999/6/27 م ، والمؤتمر التاسع الذي عقد في الجزائر بتاريخ 2000/2/9 م.

د- الدراسات :
ضمن سلسلة الدراسات التي دأبت الجمعية على إصدارها ، قدمت الجمعية خلال عام 1999م ثلاث دراسات بناء على طلب من مجلس الأمة الكويتي.
1- الأولي عن إجراءات وضع القانون في الدستور الكويتي واللائحة الداخلية لمجلس الأمة (من الاقتراح حتى النشر في الجريدة الرسمية).
2- الثانية عن موجز ” نظام الحكم ” في دولة الكويت.
3- الثالثة عن دراسة تحليلية لنظام التأمينات الاجتماعية للبرلمانيين في دولة الكويت.

وتطبيقا لخطة العمل التي أقرتها الجمعية العامة لنشاط الجمعية ، أعد السيد رئيس الجمعية ورقة عمل ستقدم إلي الهيئة البرلمانية لمشروع السوق العربية المشتركة الكبرى ، حول دور البرلمانات العربية في إنجاز السوق العربية المشتركة.

هـ- المساهمات المالية في إيرادات الجمعية :
تنص المادة (13) من اللائحة الداخلية للجمعية على أن : ” تتكون إيرادات الجمعية من مساهمات البرلمانات العربية ، وتكون هذه المساهمة من كل برلمان عضو بمبلغ عشرة آلاف دولار أمريكي على الأقل سنويا لواحد من الأعضاء الذين يمثلون البرلمان في الجمعية ، وبمبلغ خمسة آلاف دولار أمريكي سنويا لكل عضو آخر ” . وبتاريخ 12 من أبريل 1999 م قررت الجمعية العامة تخفيض المساهمات المالية السنوية بمقدار 50% من المقرر لها في المادة (13) من اللائحة الداخلية للجمعية ، بحيث لا تقل مساهمة كل برلمان عن (5000) خمسة آلاف دولار أمريكي سنويا لواحد من الأعضاء و(2500) ألفين وخمسمائة دولار أمريكي سنويا لكل عضو آخر. وطبق هذا القرار ابتداء من السنة المالية 2000م.

و- مقر الجمعية :
يواصل رئيس الجمعية جهوده لعقد اتفاقية مع حكومة دولة الكويت بشأن مقر الجمعية ، وذلك استنادا إلي الرسالة التي بعثها الأستاذ الدكتور/ أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المصري ورئيس الاتحاد البرلماني العربي سابقاً بتاريخ9 سبتمبر 1998 م إلى سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح ، يأمل فيها من وزارة الخارجية بدولة الكويت إعداد مشروع اتفاق بشأن مقر الجمعية يعقد بين حكومة دولة الكويت والاتحاد البرلماني العربي طبقاً للأصول المرعية ، على أن يتضمن هذا الاتفاق على الأخص الحصانات والامتيازات التي تمنح لممثلي الأمانات العامة للبرلمانات العربية أثناء ممارستهم لمهامهم وقيامهم بالأمور المتعلقة بالجمعية وأثناء سفرهم إلى مقر الاجتماع وعودتهم منه ، وذلك على غرار القانون رقم 97 الذي أصدره فخامة رئيس الجمهورية العربية السورية بتاريخ 31/12/1979م في شأن مقر الاتحاد البرلماني العربي في دمشق ، وقد أعدت الجمعية بالفعل مشروع هذه الاتفاقية. ويواصل رئيس الجمعية جهوده بأمل إنجاز هذه الاتفاقية.

ز- نشاط مركز التدريب :
1- التقى السيد المستشار / سامي مهران رئيس مركز التدريب البرلماني العربي بالسيدة/ اليسار ساروح نائب مدير ومديرة برامج الشرق الأوسط في المركز البرلماني الكندي أثناء زيارتها للقاهرة في 3 فبراير 1999م ، حيث شرحت البرامج التدريبية في المركز خاصة في الإعداد الفني والعلمي لدراسات وأبحاث الأمانة العامة والبرامج التدريبية للموظفين والأعضاء ، وعرضت إعداد برنامج تدريبي شامل يراعى الطبيعة الفنية لمركز التدريب البرلماني العربي. ووجهت الدعوة للسيد رئيس الجمعية ونائبه لزيارة المركز البرلماني الكندي والتعرف على برامجه التدريبية واللقاء مع خبرائه لوضع البرامج التدريبية اللازمة في هذا الشأن.

2- تلقى المركز الدعوة للاشتراك في اجتماع فيينا وموضوعه (الإدارة البرلمانية ) وشارك في هذا الاجتماع السيد الدكتور محمد المصالحه أمين عام مجلس النواب الأردني ، حيث قدم ورقة عمل عنوانها ( الإدارة البرلمانية ).