Color



التقرير السنوى 2004

فيما يلي التقرير السنوي عن نشاط الجمعية خلال العام 2004م.

أولا: الاجتماعات :
عقدت الجمعية العامة خلال العام 2004 اجتماعا واحدا هو اجتماعها الثالث والعشرين وذلك في يوم 29/2/2004م بمقر قصر المؤتمرات بدمشق.
وقد وافقت الجمعية العامة في هذا الاجتماع على ما يلي :
1- مشاركة السيد/ شريدة عبد الله المعوشرجي رئيس الجمعية في لجنة التحكيم لمشروع (جائزة الكويت البرلمانية العربية للشباب والكشافة ) التي يؤلفها الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب.
2- إسقاط المبالغ المستحقة على مجلس الشعب السوري على أن يبدأ الدفع اعتبارا من السنة المالية 2004.
3- إقرار التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للجمعية.
4- تزكية عضوين جديدين للجنة التنفيذية هما السيدان / عدنان ضاهر وفايز الشوابكة.

ثانيا: تعديل اللائحة الداخلية للجمعية :
تنفيذا لقرار الجمعية العامة للجمعية في اجتماعها في بيروت في 3/6/2003 في شأن التعديلات والاضافات على المقدمة من الأعضاء حول اللائحة الداخلية للجمعية ، قامت الأمانة العامة بدراسة جميع هذه المقترحات واعدت مشروعاً جديداً للائحة الداخلية ، تم إرساله إلى جميع الأمانات العامة الأعضاء في الجمعية لدراسته وإبداء الرأي حوله. وفي ضوء ما تتلقاه الأمانة العامة من ردود في هذا الشأن سوف تعد المشروع النهائي للائحة متضمنا التعديلات المقترحة تمهيدا لعرضه على اللجنة التنفيذية ثم على الجمعية العامة للنظر في إقراره.

ثالثا: مؤتمر ( الإعلام والبرلمان ) :
سبق أن وافق معالي عبد الهادي المجالي رئيس مجلس النواب الأردني على إقامة هذا المؤتمر في عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ( عمان ) ، وحددت اللجنة التنفيذية شهر يناير 2004 مواعدا لعقده ويشمل عنوان هذا المؤتمر عدة محاور سبق أن اقترحتها كل من اللجنة التنفيذية والجمعية العامة للجمعية وهي :
1- دور وسائل الإعلام في تعميق الوعي بأهمية المشاركة الشعبية من خلال المجالس النيابية.
2- وسائل الإعلام بوصفها حلقة الاتصال بين المجالس النيابية والمواطنين.
3- المسئولية القانونية والأدبية لوسائل الإعلام عن نقل وتقييم ما يدور في المجالس النيابية ولجانها.
4- الصحف والمجلات والنشرات التي تصدرها الأمانات العامة للمجالس النيابية ودورها في تعريف المواطنين بما يدور في المجلس ولجانه.
5- نقل جلسات المجلس النيابي ولجانه بالتلفزيون : ما له وما عليه.
6- الجماعات المؤثرة ودورها في توجيه وسائل الإعلام بهدف التأثير في مسار العمل النيابي.
7- كيفية تطوير العلاقة بين وسائل الإعلام المختلفة والمجالس النيابية.
8- أثر الإعلام في أداء أعضاء البرلمانات.
9- دور الأمانات العامة في تنمية العلاقة بين ” الإعلام والبرلمان “.
10- الإعلام العالمي ( العولمة الإعلامية ) وأثره في دور البرلمانات العربية.
11- شبكة الاتصالات البرلمانية ” الإنترنت ” والبرلمان.
12- الأخلاقيات الإعلامية – كيفية التعامل بين البرلمانيين والإعلاميين.

وقد طلب السيد الأمين العام لمجلس النواب الأردني تأجيل انعقاد هذا المؤتمر إلي شهر مارس 2004م بسبب بدء دور الانعقاد العادي لمجلس النواب الأردني. وانقضى عام 2004 دون أن تتمكن الجمعية من عقد هذا المؤتمر ونأمل عقده في أوائل عام 2005 بإذن الله وذلك لأهميته.

رابعا: مؤتمر ( دور البرلمانات في دعم حقوق الإنسان ) :
في 29/2/2004 اقترحت الجمعية عقد هذا المؤتمر في جمهورية مصر العربية خلال شهر مايو 2004 ، وبعد أن وافق السيد الدكتور/ احمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المصري مشكورا على رعايته ، اقترحت الجمعية عقده يومي 2 و 3/6/2004 وطلبت من السيد / سامي مهران أمين عام مجلس الشعب المصري – في حالة الموافقة على الموعد المقترح – توجيه الدعوة للمشاركة فيه لرؤساء اللجان البرلمانية المعنية بشئون حقوق الإنسان والأمناء العامين الأعضاء في الجمعية. وفي 20/4/2004 تلقت الجمعية رسالة من السيد/ سامي مهران برغبته في تأجيل انعقاد المؤتمر لانشغال مجلس الشعب المصري في أوائل شهر يونيه بجلسات الموازنة العامة للدولة وبالأحداث البرلمانية المتعلقة بسير الدبلوماسية العربية ، واقترح عقده في شهر سبتمبر أو اكتوبر 2004. ولم يتيسر عقد هذا المؤتمر خلال عام 2004 ونأمل عقده خلال العام 2005 ، إلى جانب مؤتمر (الإعلام والبرلمان) ، مع التنسيق بين موعد انعقاد كل منهما.

خامسا: مقر الجمعية :
لا تزال الجمعية تزاول نشاطها في المكان الذي تفضل به رئيس مجلس الأمة الكويتي بتخصيصه لها في مقر المجلس منذ تأسيسها ويواصل رئيس الجمعية جهوده لعقد اتفاقية بشأن المقر مبرم بين الاتحاد البرلماني العربي وحكومة دولة الكويت. وقد أعدت الجمعية بالفعل مشروع هذه الاتفاقية التي تحدد بصورة دقيقة وضع الجمعية في دولة الكويت ونطاق الحصانات والضمانات التي تتمتع بها الجمعية حسبما يقضي به العرف الدولي في شأن المنظمات الدولية.ووافقت الجمعية على التعديلات التي أجرتها وزارة الخارجية الكويتية على هذا المشروع.وخاطب السيد/ رئيس الجمعية في 6/12/2004 السيد وكيل وزارة الخارجية الكويتية بطلب سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لنفاذ هذه الاتفاقية ولاسيما بعد أن تم إعدادها في صورتها النهائية بالاتفاق بين الجمعية ووزارة الخارجية ، ونأمل أن يتم توقيع هذه الاتفاقية بالأحرف الأولى في القريب العاجل ، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات الدستورية لنفاذها.

سادسا: مكتبة التشريعات العربية :
كان من اهتمامات الجمعية إنشاء مكتبة للتشريعات العربية بمقر الجمعية في دولة الكويت ، تضم جميع التشريعات التي تصدر من مختلف المجالس النيابية العربية ، إسهاما في دعم العمل البرلماني وتيسيراً للمعنيين من الدارسين والباحثين من الإطلاع عليها أو الحصول على صور منها. غير أنه تبين أن هذا الهدف قد تحقق بالفعل من خلال ( موسوعة التشريعات العربية ) التي أعدها السيدان / عادل محمد بن يونس ، نبيل سعيد.وتقتني مكتبة مجلس الأمة الكويتي نسختين كاملتين من هذه المجموعة ، وتتلقى المكتبة أولا بأول ، التعديلات التي ترد على التشريعات التي تحتوي عليها.وترى الجمعية في أن هذه الموسوعة ما يغني عن مكتبة التشريعات العربية التي كانت ترغب في إنشائها.وهذه الموسوعة متوفرة الآن لكل جهة ترغب في الاشتراك فيها.

سابعا: الدراسات :
أ- أعدت الجمعية خلال عام 2004 دراسة حول السوق العربية المشتركة ، تضمنت بيان بالتحديات التي تواجه المنطقة العربية من منهج العولمة في التجارة الدولية التي أصبحت جزءا من القانون الدولي وما يتعين اتخاذه من تشريعات وتوصيات لسرعة إنشاء السوق العربية المشتركة نظرا للفائدة التي تعود منها على دول المنطقة ، كما بينت الدراسة دور المجالس النيابية العربية في تفعيل هذه السوق من خلال وضع التشريعات المالية والاقتصادية المناسبة ، مع مقارنة السوق العربية المشتركة بالأسواق الأخرى المقترحة كالسوق الشرق أوسطية والأرو متوسطية التي تضم الاتحاد الأوروبي مع دول البحر المتوسط التي يخشى من تأثيرها سلبا على الهوية العربية ومصالح دول المنطقة.وسوف تقوم الجمعية بتزويد الأمانات العامة الأعضاء في الجمعية بعدد ثلاثة نسخة من هذه الدراسة بكل أمانة.
ب- بدأت الجمعية بالتعاون مع السيد/ عدنان ضاهر أمين عام مجلس النواب اللبناني في إعداد دراسة حول نظم وقواعد الموازنة العامة من حيث إعدادها واعتمادها ونشرها وتنفيذها وتعديلها والرقابة على تنفيذها على أن تكون دراسة مقارنة بين الأنظمة المعمول بها في الدول العربية.

ثامنا: الهيكل التنظيمي للأمانة العامة :
بدأت الجمعية في إعداد دراسة حول نظم وقواعد الهياكل التنظيمية للأمانات العامة للبرلمانات العربية استهدافا لحصر المعوقات الإدارية ، واقترحت لهذا العرض أن ينظم مركز التدريب البرلماني العربي التابع للجمعية ورشة عمل يحضرها الأمناء العامون المساعدون للشئون الإدارية أو من ينوب عنهم ، لدراسة الهياكل التنظيمية السارية حاليا ومعوقاتها الإدارية واعداد هيكل تنظيمي ارشادي ابتغاء تطوير العمل البرلماني.وكنا نطمح أن تعقد هذه الورشة في جمهورية مصر العربية خلال المدة من 20 – 25/9/2004 ، ونأمل عقدها واستكمال تلك الدراسة خلال عام 2005.
هذا وتأمل الجمعية أن تنجز خلال عام 2005 الموضوعات التالية :
1- عقد مؤتمر ( الإعلام والبرلمان ).
2- عقد مؤتمر ( دور البرلمانات في دعم حقوق الإنسان ) 0
3- استكمال الدراسات التي بدأتها الجمعية خلال عام 2004.
4- اعتماد التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للجمعية.
5- تفعيل دور مركز التدريب البرلماني العربي من خلال تنفيذ عدة برامج تدريبية لموظفي الأمانات العامة