Color



للائحة الداخلية للجمعية

مادة 1:
تحدد اللجنة التنفيذية مكان انعقاد الجمعية العامة وموعده وجدول أعمالها ومدة انعقادها. وتتم الدعوة لانعقاد الجمعية العامة قبل شهر على الأقل من الموعد المحدد لانعقادها ما لم تقرر اللجنة التنفيذية غير ذلك في الحالات العاجلة .

مادة 2:
على الأمانات العامة المضيفة أن تتخذ الإجراءات اللازمة لانعقاد الجمعية العامة بالاتفاق مع الأمانة العامة للجمعية .

مادة 3:
يمثل رئيس الجمعية ، الجمعية العامة ويتكلم بأسمها ، ويراعي تطبيق أحكام النظام الأساسي واللائحة الداخلية ويحدد مواعيد جلسات الجمعية العامة ، وله البت في المسائل المالية والإدارية غير المنصوص عليها في هذه اللائحة .

مادة 4:
تتولى الأمانة العامة توزيع مشروعات القرارات والتوصيات والتعديلات المتعلقة بها على أعضاء الجمعية العامة .

مادة 5:
جلسات الجمعية العامة علنية . ويجوز عقدها سرية بقرار من الجمعية العامة .

مادة 6:
تبدأ الجمعية العامة أعمالها بالمصادقة على جدول الأعمال .

مادة 7:
كل طلب بإضافة بند إلى جدول أعمال الجمعية العامة يجب أن يرفق بمشروع قرار مصادق عليه من اللجنة التنفيذية .

مادة 8:
يكون التصويت برفع الأيدي . وللجمعية العامة أن تقرر جعل التصويت سريا .

مادة 9:
يتلو رئيس الجمعية في الجلسة الختامية القرارات والتوصيات التي أقرتها الجمعية العامة .

مادة 10:
تتولى الأمانة العامة اتخاذ الإجراءات المناسبة التي تكفل حسن سير العمل في الجمعية العامة ، كما تقوم بتدوين محاضر اجتماعات الجمعية العامة وتعميمها على الدول الأعضاء .

ثانياً: اللجنة التنفيذية

مادة 11:
يحدد رئيس الجمعية مكان انعقاد اجتماعات اللجنة التنفيذية بالتشاور مع أعضائها.

مادة 12:
يضع رئيس الجمعية بالتنسيق مع الأمين العام جدول أعمال اللجنة التنفيذية ، على أن يوزع على أعضائها قبل انعقادها بوقت مناسب مرفقاً بالوثائق اللازمة.

ثالثاً: النظام المالي

مادة 13:
تتكون إيرادات الجمعية من مساهمات البرلمانات العربية. وتكون هذه المساهمة من كل برلمان عربي بمبلغ 10000 ( عشرة آلاف ) دولار أمريكي على الأقل سنويا لواحد من الأعضاء الذين يمثلون البرلمان في الجمعية ، وبمبلغ 5000 (خمسة آلاف) دولار أمريكي سنويا لكل عضو آخر.

تعديل : بتاريخ 12 من أبريل 1999م قررت الجمعية العامة تخفيض المساهمات المالية السنوية بمقدار 50% المقرر في المادة (13) من اللائحة الداخلية للجمعية ، بحيث لا تقل مساهمة كل برلمان عن 5000 (خمسة آلاف) دولار أمريكي سنويا لواحد من الأعضاء ولا تقل عن 2500 (ألفين وخمسمائة) دولار أمريكي سنويا لكل عضو آخر .
( ويسري العمل بهذا القرار ابتداء من السنة المالية 2000م)

مادة 14:
يكون للجمعية ميزانية سنوية تبدأ من أول يناير وتنتهي في 31 ديسمبر من كل عام .

مادة 15:
تصرف لعضو الجمعية الذي يكلف بمهمة رسمية خارج البلاد نفقات سفر مقدارها (مائة وعشرون) دينارا كويتيا عن كل يوم تشمل أجور المبيت والمأكل والانتقالات . وتصرف لمن يرافقه من العاملين بالجمعية نفقات سفر مقدارها (تسعون) دينارا كويتيا عن كل يوم . هذا بالإضافة إلى أجور السفر بالدرجة الأولى.

مادة 16:
الأمين العام هو المفوض بالصرف من ميزانية الجمعية وفق الاعتمادات المقررة بها. وفي جميع الأحوال يكون لرئيس الجمعية الإشراف على جميع الأموال المصروفة.

مادة 17:
يتبع في تنظيم وإعداد ميزانية الجمعية القواعد والأصول المحاسبية العامة المعمول بها في بلد المقر.

مادة 18:
تودع أموال الجمعية في حساب خاص في أحد البنوك المعتمدة في مقر الجمعية. ولرئيس الجمعية أن يودع في عواصم الأمانات الأعضاء في الجمعية المبالغ التي يراها ضرورية لتأمين نفقات الجمعية.

مادة 19:
تقدر النفقات على أساس المبالغ المووجودة في الميزانية. ولا يجوز عقد نفقة من شأنها أن ترتب التزاما على ميزانية السنة أو السنوات المالية المقبلة إلا بموافقة اللجنة التنفيذية. ولا يجوز النقل بين بنود أو أبواب الميزانية إلا بموافقة اللجنة التنفيذية.

مادة 20:
يقدر الأمين العام تقريرا عن الحسابات الختامية للجمعية خلال فترة لا تجاوز شهرين من انتهاء السنة المالية. ويتضمن الحساب الختامي جميع الموارد التي تم تحصيلها خلال فترة العمل بالميزانية وكذلك جميع النفقات التي تمت تأديتها.

مادة 21:
للرئيس منح سلف مؤقتة لتأدية بعض النفقات العاجلة خلال مدة محدودة. وتسوي هذه السلف بعد انتهاء الغرض الذي منحت من أجله وقبل نهاية السنة المالية.

مادة 22:
يحدد الأمين العام بعد موافقة الرئيس الطريقة الواجب اتباعها في الشراء وتنفيذ الأعمال والخدمات (المناقصة – الممارسة – الشراء المباشر).

مادة 23:
يجوز بموافقة الأمين العام صرف سلف على بدلات السفر والانتقال في المهام الرسمية الداخلية والخارجية.

مادة 24:
تؤدي قيمة أو أمر الصرف وجميع النفقات التي تدفع بالاستناد إلى أحكام هذه اللائحة بموجب شيكات أو تحويلات مصرفية موقعة من قبل الأمين العام . ويجوز في الحالات التي لا يزيد فيها المبلغ المدفوع على 500 (خمسمائة) دينار كويتي أن يتم الصرف نقدا.

مادة 26:
تشكل الجمعية أثناء اجتماعها العام من بين أعضائها لجنة ثلاثية من غير أعضاء اللجنة التنفيذية لفحص الحساب الختامي وتقديم تقرير عنه للجمعية للمصادقة عليه وإبراء الذمة.

رابعاً: العاملون

مادة 26:
يتولى رئيس الجمعية بناء على ترشيح الأمين العام تعيين أو ندب الموظفين اللازمين للجمعية بقرارات تصدر عنه. وللرئيس أن ينيب الأمين العام في بعض صلاحيات التعيين.

مادة 27:
الأمين العام هو المرجع في جميع الشئون المتعلقة بعمل الأمانة العامة والعاملين في الجمعية. ويكون هؤلاء مسئولين أمامه فيما يتعلق بأعمال وظائفهم. وهو المسؤول عن أعماله أمام الرئيس.

مادة 28:
يعمل بهذه اللائحة اعتبارا من تاريخ إقرارها من الجمعية العامة.