Color



بروكسل 1999

محضر اجتماع الجمعية العامة الثالث عشر

في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الأثنين الموافق 12 أبريل 1999م وبمقر البرلمان الأوروبي ، عقدت الجمعية العامة اجتماعها الثالث عشر برئاسة السيد/ شريدة عبد الله المعوشرجي رئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية وأمين عام مجلس الأمة الكويتي وبحضور كل من :
1- السيد/ سامي مهران. أمين عام مجلس الشعب المصري ( نائب الرئيس )
2- السيد/ عدنان ضاهر. أمين عام مجلس النواب اللبناني
3- السيد/ محمد رشيد القيطوني0 أمين عام مجلس النواب المغربي
4- السيد/ د. محمد مصالحه0 أمين عام مجلس النواب الأردني
5- السيد/ فرج حافظ الدري. أمين عام مجلس الشوري المصري
6- السيد/ عبد الرؤوف العلمي. مدير عام المجلس الوطني الفلسطيني
7- السيد/ ابراهيم محمد ابراهيم.أمين عام المجلس الوطني السوداني
8- السيد/ رجب ابراهيم . أمين عام مجلس الشعب السوري
9-السيد/حميد حداج0 أمين عام المجلس الوطني الشعبي الجزائري

كما حضر الإجتماع :

1- السيد/ عبد اللطيف محمد الرزيحان. أمين عام جمعية الامناء العامين للبرلمانات العربية
2- السيد/ عبد الرحمن الشامسي. المستشار القانوني بالمجلس الوطني الإتحادي الإماراتي
3- السيد/ ناصر عبد القادر. سكرتير

استهل السيد/ شريدة عبد الله المعوشرجي رئيس الجمعية الاجتماع باسم الله ثم رحب بالسادة الحضور وقدم عرضاً موجزاً عن أهم الإنجازات التي قامت بها الجمعية تلي ذلك النظر في جدول الأعمال على النحو التالي :

البند الأول : التصديق على جدول أعمال الجمعية العامة.
تم التصديق على جدول أعمال الجمعية العامة.

البند الثاني : الرسائل الواردة :
أ- تلى السيد الأمين العام الرسائل الواردة من كل من السادة : محمد سالم المزروعي أمين عام المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي والسيد/د. محمد مصالحه الأمين العام لمجلس النواب الأردني والسيد/ محمد رشيد القيطوني والمتعلقة بالمساهمات المالية للسادة أعضاء الجمعية وناقشت الجمعية العمومية فحوى تلك الرسائل على ضوء الاقتراح الذى تقدم به السيد/ محمد رشيد القيطوني للجنة التنفيذية بتخفيض المساهمات السنوية بمقدار 50% من المقرر في المادة (13) من اللائحة الداخلية للجمعية والتى تنظم النظام المالي ، بحيث لا تقل مساهمة كل برلمان عن 5000 دولار امريكي سنويا لواحد من الاعضاء ولا تقل عن 2500 دولار امريكي سنويا لكل عضو آخر. وقد وافقت الجمعية العامة على أن يسرى العمل بهذا التعديل ابتداءاً من السنة المالية القادمة.

ب- تمت احاطة الجمعية العامة بالترتيبات التى قام بها السيد/ سامي مهران رئيس مركز التدريب لتفعيل المركز ووافقت على استكمال الترتيبات اللازمة لتوقيع بروتكول بين الجمعية ومراكز التدريب المتخصصة في كل من كندا وايطاليا ، كما وافقت على قيام رئيس الجمعية ورئيس المركز بمهمة زيارة تلك المراكز.

البند الثالث : إنتخاب عضو جديد للجنة التنفيذية
نظراً لانتهاء عضوية السيد/ محمد رشيد القيطوني في اللجنة التنفيذية تطبيقاً للمادة (15) من النظام الاساسي للجمعية فقد فتح باب الترشيح ولم يتقدم بالترشيح لهذه العضوية سوى السيد/ د. محمد مصالحه ، لذا فقد تم تزكيته عضواً جديداً في اللجنة التنفيذية.

البند الرابع : التقرير المالي
أ- اعتمدت الجمعية العامة الحساب الختامي للسنة المالية 1998م.
ب- اعتمدت الجمعية العامة مشروع الميزانية للسنة المالية عام 1999م دون اجراء أي تعديلات عليه.

البند الخامس : التقرير الإداري السنوي لنشاط الجميعة.
اعتمدت الجمعية العامة التقرير السنوي لنشاط الجمعية المقدم من الأمين العام.

البند السادس : تحديد موعد ومكان المؤتمر الثاني للجمعية.
على ضوء النجاح الذى حققه المؤتمر الأول للجمعية والذى عقد في القاهرة أكد السادة اعضاء الجمعية العمومية على ضرورة اقامة المؤتمر الثاني الذى سيقام تحت عنوان ” الاعلام والبرلمان “. وقد أبدى كل من السيد/ محمد رشيد الادريسي القيطوني أمين عام مجلس النواب المغربي وفرج حافظ الدري أمين عام مجلس الشوري المصري رغبتهما في احتضان المؤتمر. ولقد وافقت الجمعية العمومية على ذلك على أن تكون الاولوية لإقامة المؤتمر في المملكة المغربية إذا تمت الموافقة النهائية من المسؤولين في المجلس المغربي ، وذلك حرصاً على اعطاء الفرصة للدول الاعضاء استضافة مثل تلك المؤتمرات وسجل اعضاء الجمعية الشكر والتقدير للسيدين العضوين على مبادرتهما. كما حددت الجمعية العامة النصف الثاني من شهر نوفمبر 1999م موعدا لإقامة المؤتمرالثاني. وأكدت الجمعية العامة على قرارها السابق بأن يعمم موضوع المؤتمر على السادة أعضاء الجمعية لاقتراح محاور وعناصر موضوع المؤتمر على أن تعرض في الاجتماع القادم للجنة التنفيذية.

البند السابع : تحديد موعد ومكان الاجتماع الرابع عشر للجمعية العامة.
أكدت الجمعية العامة على عقد اجتماعها الرابع عشر على هامش أعمال المؤتمر البرلماني الدولي المزمع اقامته في برلين.

البند الثامن : بند ما يستجد من أعمال.
طلب انضمام :
1- وافقت الجمعية العامة على الطلب المقدم من الدكتور/علاوة العايب أمين عام مجلس الأمة الجزائري للانضمام الى عضوية الجمعية بالإجماع.
2- قررت الجمعية العامة ترشيح السيد/ محمد رشيد القيطوني أمين عام مجلس النواب المغربي لشغل منصب نائب رئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الدولية ( ASGP ) لدورة الربيع 1999م المنعقد في بروكسل.

وقد رفع الاجتماع الساعة الواحدة والنصف ظهراً