Color



مراكش 2002

محضر اجتماع الجمعية العامة العشرون

في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 19 من مارس 2002م ، في قاعة فاس بمقر قصر المؤتمرات بمراكش ، عقدت الجمعية العامة لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية اجتماعها العشرين برئاسة السيد/ شريدة عبد الله المعوشرجي رئيس الجمعية وأمين عام مجلس الأمة الكويتي ، وبحضور السادة :

1- سامي مهران – أمين عام مجلس الشعب المصري (نائب الرئيس)
2- ابراهيم محمد ابراهيم – أمين عام المجلس الوطني السوداني
3- فرج حافظ الدري – أمين عام مجلس الشورى المصري
4- د. علاوة العايب – أمين عام مجلس الأمة الجزائري
5- نور الدين بوشكوج – الامين العام للاتحاد البرلماني العربي

كما حضر الاجتماع السادة :
1- عبد الحكيم المعمر. مديرعام الشؤون البرلمانية مجلس الشورى السعودي
2- عبد الرحمن على الشامسي. الأمين العام المساعد بالمجلس الوطني الاتحادي الاماراتي
3- ناصر عبد الجادر العبد الجادر0 إداري بمجلس الأمة الكويتي

وقد اعتذر عن عدم الحضور السادة :
1- عبد الله أحمد صوفان – أمين عام مجلس النواب اليمني
2- عبد الرؤوف العلمي – مدير عام المجلس الوطني الفلسطيني
3- محمد سالم المزروعي – أمين عام المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي

وقد استهل السيد/ شريدة عبد الله المعوشرجي رئيس الجمعية الاجتماع بإسم الله ، ثم رحب بالسادة الحضور مشيداً بالشعبة البرلمانية المغربية ونجاحها في تنظيم أعمال المؤتمر البرلماني الدولي السابع بعد المائة ، ثم بدأ المجتمعون النظر في جدول الأعمال على النحو التالي :

البند الأول : التصديق على جدول أعمال الإجتماع العشرين الجمعية العامة.
تم التصديق على جدول أعمال الإجتماع العشرين للجمعية العامة.

البند الثاني : اللقاء الأول للأمناء العامين للبرلمانات العربية.
وافقت الجمعية العامة على أن تكون محاور اللقاء الأول للأمناء العامين للبرلمانات العربية وموضوعه (( المعلومة ضرورة برلمانية )) ، على النحو التالي :
1- مركز المعلومات : والمحاضر فيه مجلس الشعب المصري وذلك باستعراض تجربته في هذا المجال.
2- إدارة البحوث : والمحاضر فيه مجلس الأمة الكويتي من خلال ورقة تتقدم بها إدارة البحوث بالأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي.
3- المكتبة البرلمانية : والمحاضر فيه مجلس النواب الأردني من خلال ورقة عمل يقدمها للملتقين.

وقد اعتمدت الجمعية العامة الموعد المقترح لعقد اللقاء وذلك بأن يتم في الفترة من 8 – 10 مايو 2002م ولمدة ثلاثة أيام في العاصمة الأردنية.

وطلب السيد/ فرج حافظ الدري أن تقوم أمانة مجلس الشورى المصري وكذلك أمانة مجلس الشعب المصري باستعراض تجربتهما في محور مركز المعلومات ، ووافقت الجمعية واقترح السيد نائب الرئيس تغيير عنوان هذا المحور ليكون (( المعلومة البرلمانية )) ووافقت الجمعية على ذلك.

وأبدى السيد/ نور الدين بوشكوج استعداد الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي بأن ترسل كتبا باسم الأمانة للسادة رؤساء المجالس البرلمانية العربية لحثهم على المشاركة في اللقاء الأول للامناء العامين للبرلمانات العربية ، وقد رحبت بذلك.

البند الثالث : المؤتمر الثاني للجمعية (( الإعلام والبرلمان )).
وافقت الجمعية العامة على محاور موضوع المؤتمر الثاني للجمعية (( الاعلام والبرلمان )) الذي سيعقد في العاصمة السورية – دمشق خلال الاسبوع الأخير من شهر يونيو 2002م وبمشاركة بعض السادة النواب في المجالس النيابية العربية.
البند الرابع : تحديد موعد ومكان الاجتماع الحادي والعشرين للجمعية العامة.

وافقت الجمعية العامة على عقد اجتماعها الحادي والعشرين في العاصمة الأردنية – عمان في يوم 9 مايو 2002م على هامش أعمال اللقاء الأول للامناء العامين للبرلمانات العربية ، على أن تستمر في عقد اجتماعاتها على هامش أعمال المؤتمرات البرلمانية العربية والدولية.

البند الخامس : ما يستجد من أعمال.
1- نوه السيد رئيس الجمعية عن الاقتراح الذي سبق أن تقدم به أحد السادة الأعضاء في الاجتماع الأخير للجمعية العامة الذي عقد في الخرطوم بأن يتم تعديل المادة (15) من النظام الاساسي الخاصة بعدد أعضاء اللجنة التنفيذية بحيث يصبح عدد أعضائها (5) بدلاً من (4) ، وقررت الجمعية أنه يتعذر النظر في هذا الاقتراح حيث لم يقدم إلى رئيس الجمعية قبل شهرين على الأقل من انعقاد الجمعية العامة ، حينما تقضي به المادة (26) من النظام الأساسي على تقديمه أكثر من شهرين.

2- نوه السيد رئيس الجمعية عن الدورة التدريبية حول ( البروتوكول والبرلمان ، وكيفية التعامل مع رجال الإعلام ) تاركاً المجال للسيد نائب الرئيس لشرح تفاصيل ، وقد أبدى نائب الرئيس بأنه كان مقررا أن تعقد الدورة في الفترة من 20 – 25 ابريل 2002م ولكنه نظراً لعقد الدورة التدريبية للبرلمانات في دول مجلس التعاون الخليجي في قطر ، فقد تأجلت إلى الفترة من 11 – 16 مايو 2002م.

وقد رفع الرئيس الاجتماع في تمام الساعة الثانية عشرة من بعد الظهر