Color



الكويت 2010

محضر اجتماع اللجنة التنفيذية السابع والعشرين

الكويت 16 سبتمبر 2010 م
عقدت اللجنة التنفيذية لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية اجتماعها بتاريخ 16/9/2010 في قاعة ” الدانة ” بفندق شيراتون الكويت في تمام الساعة الرابعة عصراً برئاسة السيد / علام علي الكندري رئيس الجمعية وبحضور السادة الأعضاء:
1- عدنان ظاهر أمين عام مجلس النواب اللبناني
2- إبراهيم محمد إبراهيم أمين عام المجلس الوطني السوداني
3- فايز الشوابكة أمين عام مجلس النواب الأردني
واعتذر عن عدم الحضور المستشار / سامي مهران نائب الرئيس – أمين عام مجلس الشعب المصري .
كما حضر الاجتماع كل من :
1- ناصر عبد القادر العبد الجادر أمين عام الجمعية
2- توفيق سعود الوهيب الأمين العام المساعد للشعبة البرلمانية – الكويت
3- عصام عبد الله العصيمي مدير الإدارة القانونية – الكويت
4- ناجي فهد البالول مدير إدارة المشتريات والمخازن – الكويت

واستهل الرئيس الاجتماع بالترحيب بالسادة الحضور في بلدهم الثاني الكويت متمنياً لهم طيب الإقامة والنجاح في أعمال المؤتمر .

وبعد أن تم اعتماد جدول الأعمال انتقل الأعضاء إلى النظر في البنود الواردة به:
إعادة انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لانتهاء فترة عملها .
نوه السيد الرئيس عن انتهاء الفترة الزمنية لعضوية اللجنة التنفيذية ، وأن هناك طلباً مقدماً من المستشار / سامي مهران يطلب تأجيل إعادة انتخابات أعضاء اللجنة إلى اجتماع جنيف ( أكتوبر 2010 ) ، كما أشار إلى أن المادة ( 15 ) من اللائحة الداخلية تحتاج إلى تعديل في جزئية منها ، وبعد تبادل الآراء والمناقشة قررت اللجنة اقتراح تعديل المادة ( 15 ) لتصبح على النحو التالي :
” تتألف اللجنة التنفيذية للجمعية من رئيس الجمعية رئيساً ونائب الرئيس لمدة أربع سنوات ، كما تنتخب الجمعية ثلاثة من أعضاء الجمعية العامة لمدة سنتين ، ويجوز التجديد لهم لمرة واحدة فقط بعد موافقة الجمعية العامة ” .
كما قررت اللجنة مراعاة التوزيع الجغرافي في انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن للمشاركة فيها .

خطة عمل الجمعية للسنوات القادمة :
عرض السيد الرئيس خطة عمل الجمعية للسنوات القادمة ، وبعد المناقشة وتبادل الآراء قررت اللجنة تأجيل عرض الخطة إلى اجتماع اللجنة التنفيذية القادم لإعطاء اللجنة المنتخبة فرصة لإبداء وجهة نظرها .

مناقشة مركز التدريب البرلماني العربي .
نوه السيد الرئيس عن الكتاب المقدم من المستشار / سامي مهران الذي يطلب فيه تأجيل مناقشة مركز التدريب والنظر فيه في اجتماع اللجنة التنفيذية القادم في جنيف أكتوبر 2010 ، كما أشار السيد / عدنان ظاهر عن قرب افتتاح مركز التدريب البرلماني العربي الذي أنشئ بقرار من الاتحاد البرلماني العربي ، وبالتعاون مع مجلس النواب اللبناني ، وحتى لا يكون هناك ازدواجية بين عمل المركزين قررت اللجنة مخاطبة رئيس المركز المستشار / سامي مهران بأن يعهد إليه تقديم تقرير موجز عن مدى تداخل أعمال المركزين وعرضه في اجتماع اللجنة التنفيذية القادم رقم ( 28 ) بجنيف .
مناقشة مشروع الميزانية السنوية للجمعية لعام 2010 والحاسب الختامي عن السنة المنقضية 2009 .
– قررت اللجنة الموافقة على مشروع الميزانية السنوية للجمعية وعلى الحساب الختامي وعرضها على الجمعية العامة .
مناقشة المساهمات المالية لأعضاء الجمعية العامة
قررت اللجنة رفع التوصية التالية بشان هذه المساهمات :
( نص التوصية )
توقفت أنشطة الجمعية خلال الأعوام 2008 ، 2009 ، 2010 ، مما تسبب في عدم سداد بعض أعضاء الجمعية مساهماتهم ، ورأت اللجنة التنفيذية أن ترفع للجمعية العامة توصيتها بإعفاء الأعضاء عن المساهمات عن السنوات 2008 ، 2009 ، 2010 ، واعتبار من سدد مساهماته عن تلك السنوات ، سداداً عن السنوات التالية بقدر ما سدده عن تلك الفترة .
مناقشة تحديد موعد ومكان الاجتماع القادم للجنة التنفيذية والجمعية العامة .
قررت اللجنة عقد اجتماع اللجنة التنفيذية على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في أكتوبر 2010 بجنيف ، وعقد اجتماع الجمعية العامة على هامش مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي خلال شهر فبراير عام 2011 في الدوحة .

النظر في طلبات الانضمام إلى الجمعية .
قررت اللجنة الموافقة على الطلب المقدم من د/ أمجد عبد الحميد الدوري أمين عام مجلس النواب العراقي الانضمام إلى عضوية الجمعية .

وفي تمام الساعة الخامسة مساء
أعلن رئيس الجمعية
انتهاء الاجتماع

رئيس الجمعية
الأمين العام